- Advertisement -

زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

- Advertisement -

0 11

- Advertisement -

زيت الزيتون

 

الزيتون من الثمار التي يستخرج منها زيتًا يعد من أفضل الزيوت على الإطلاق، وتتعدد فوائد زيت الزيتون وتدخل في الكثير من المجالات، حيث أن زيت الزيتون من أكثر الزيوت شهرة لما يحتوي عليه من مكونات تزيد من فعاليته في الكثير من الاستخدامات، لقد ثبت زيت الزيتون مكانته في المجال الطبي والطبخ والتجميل وبعض الصناعات، مثل صناعة الصابون، كما يستخدم أيضًا كوقود لإشعال المصابيح.

 

فوائد زيت الزيتون

تتنوع  فوائد زيت الزيتون واستخداماته على حسب درجة نقاوته، فلكل درجة اسم واستخدام مختلف، ولكن يظل أفضلهم من حيث النقاء والاستخدام زيت الزيتون البكر، ويتم استخراج هذا النوع من الزيت عن طريق كبس الثمار ( عصر الثمار ) على البارد، بدون استخدام أي مادة كيميائية، على درجة حرارة تقل عن 38 درجة مئوية، ويكون سعر تلك العصارة الباردة أغلى من التي يتم عصرها على درجات حرارة عالية، لأن كميتها قليلة وفوائدها أكبر، ومن هذه الفوائد:

●       تحسين صحة القلب ومحاربة الكولسترول:

زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية، أو كما تعرف بالدهون غير المشبعة التي تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم داخل الشرايين، وتعمل على تقليل التعرض إلى الأزمات القلبية، وتساعد على خفض ضغط الدم.

 

 

شاهدي ايضا : علامات الحمل بولد

 

●       يحتوي على قدر عالي من الدهون الصحية:

هناك ثلاثة أنواع من الدهون ( دهون متعددة مشبعة، دهون أحادية غير مشبعة، ودهون مشبعة)،الكثير من الزيوت تحتوي على الثلاثة أنواع هذه بخلاف زيت الزيتون البكر، فهو يحتوي على أكبر نسبة يمكن أن يحتويها نوع زيت من الدهون الأحادية، حيث توجد به بنسبة 82%،أما بالنسبة للدهون المشبعة فتوجد به بنسبة 10%،ومع ذلك فإن هذه الزيوت المشبعة داخل زيت الزيتون البكر تتميز بصفات مختلفة عن باقي الزيوت منها أنها:

  1. من أكثر أنواع الدهون ثباتًا.
  2. طعمها الأفضل في الطعام.
  3. لا تتسبب في زيادة الكوليسترول داخل الدم.

 

●       مكافحة الشيخوخة:

من أشهر فوائد زيت الزيتون النتيجة الهائلة في التخلص من مشاكل البشرة التي تزعج الكثير، ومن أهم تلك المشاكل مكافحة الشيخوخة، وعلاج تجاعيد الوجه والبشرة، وهي نتيجة طبيعية لعامل التقدم في السن.

●       غني بفيتامين E:

يوجد فيتامين E  في زيت الزيتون البكر الأصلي بشكل كبير،فهو يمكنه أن يعوضنا عن فوائد حمض اللينوليك المتوفر بكثرة في زيت الأسماك.

 

●       فوائد أخرى يتميز بها زيت الزيتون:

تتعدد فوائد زيت الزيتون الصحية،فيمكنه القضاء على:

  1.  الإمساك.
  2. الحساسية.
  3. آلام المفاصل.
  4. وهن العضلات.
  5. المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي.
  6. انتفاخ الجيوب الأنفية.
  7. فقد الشهية.
  8. بعض المشاكل التي تكون في الجهاز التنفسي.
  9. الهرش وقرح الجلد.
  10. البكتيريا والفطريات.

 

شاهدي ايضا : أعراض الحمل ببنت

 

كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض مثل:

 

  1. ضغط الدم المرتفع.
  2. الأمراض الفيروسية.
  3. الصدفية.
  4. الذئبة الحمرا.
  5. النقرس.
  6. عدوى المثانة.
  7. البواسير.
  8. الأكزيما.
  9. قشرة الشعر.
  10. جفاف الجلد.

وهناك بعض الدراسات التي تقول أنه يفيد في الوقاية من مرض السرطان.

 

 

أنواع زيت الزيتون

هناك أكثر من نوع من زيت الزيتون، حيث أن كل نوع يختلف في طريقة عصره واستخراجه، ولذلك يختلف في درجة نقائه، ومن أهم هذه الأنواع:

  • زيت زيتون بكر درجة أولى: هو نتاج أول عصرة، ويحتوي على حموضة بنسبة تقل عن 1% وهو أغلى أنواع الزيوت وأكثرهم جودة.
  • زيت زيتون بكر: يستخرج بنفس طريقة استخراج زيت الزيتون البكر درجة أولى، ولكنه يختلف عنه في نسبة الحموضة، حيث أنها ترتفع به لتصل إلى 2%،وهذا الاختلاف يجعله أقل في الجودة والسعر لأن فوائد زيت الزيتون تتأثر بنسبة الحموضة وكذلك الرائحة والطعم.
  • زيت زيتون عادي: يتم استخراجه بتعريض ثمار الزيتون إلى درجة حرارة عالية، مما يؤثر على رائحته ومذاقه، ويجعله أقل جودة وسعرًا، ولكن تقوم بعض الشركات بإضافة مقدار من زيت الزيتون البكر لهذا النوع لتحسين جودته، ولكن لا تزال استخداماته محدودة، ويفضل إضافته على الأطعمة ا نظرًا لتحمله لدرجات الحرارة العالية.
  • زيت تفل الزيتون: يعد من أردأ أنواع الزيوت وأقلها جودة وفائدة، لذلك ينخفض سعره بنسبة كبيرة مقارنة بالأنواع السابقة، حيث يتم استخراجه من بواقي ثمار الزيتون التي تم استخراج الزيوت السابقة منها، ويضاف إليه مواد كيميائية للتأكد من اكتمال العصر، وهذه المواد تفقده كل ما به من فوائد.

 

 

شاهدي ايضا : أعراض الحمل بولد

 

- Advertisement -

كيفية اختيار نوع زيت الزيتون المناسب

لابد أولًا تحديد الهدف من شراء زيت الزيتون للحصول على فوائده التي تريدها، فمثلًا إن كنت تريده لإعداد الطعام، فعليك باختيار زيت الزيتون العادي، أما إذا كنت تريد استخدامه لأغراض التنظيف، فيمكنك استخدام تفل زيت الزيتون، ولكن عندما ترغب في إضافته على المأكولات الخاصة بك، فيجب عليك اختيار أفضل الأنواع، وهو زيت بكر درجة أولى أو زيت بكر.

 

اختبار بسيط يوضح مدى نقاء زيت الزيتون

يمكن تنفيذ هذا الاختبار من قبل أي شخص بكل سهولة في المنزل، دون الحاجة إلى المساعدة من خبراء الزيوت.

أولًا: عند الشراء يمكنك شم رائحة زيت الزيتون، فإن كان يحتوي على رائحة عفنة أو كريهة، فهو إما فاسد أو تم خلطة بأنواع أخرى من الزيوت.

ثانياً: ألوان الزيت لا تعتبر دليل أو مؤشر على جودته، لذلك لا تعتمد على اللون، حيث تختلف الألوان من الأخضر الغامق وصولًا للأصفر الذهبي.

ثالثًا: يمكنك بعد الذهاب إلى المنزل وضع زيت الزيتون داخل الثلاجة لمدة لا تقل عن 24 ساعة، فإذا تخثر وأصبح كثيف وصلب، فهذا دليل كافي على أنه زيت نقي ويمكن الاستفادة منه بشكل جيد، أما إذا ظل سائلًا فهذا دليل قاطع على خلطه بأنواع أخرى.

 

نصائح للمحافظة على فوائد زيت الزيتون

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب علينا اتباعها للمحافظة على فوائد زيت الزيتون، من أهمها:

 

  1. لابد من حفظه داخل عبوات داكنة اللون للحفاظ عليه من الأكسدة والفساد.
  2. يجب التحقق من تاريخ إنتاج زيت الزيتون، لأن صلاحيته تتراوح بين عام إلى عام ونصف.
  3. عدم وضع زيت الزيتون المعصور على البارد على النار، لأنه يحترق عند درجة حرارة ،180 وتنشط بداخله مواد مؤكسدة.

 

وصفات طبيعية باستخدام زيت الزيتون

يدخل زيت الزيتون في العديد من الوصفات الطبيعية التي تحقق نتائج مبهرة، خاصةً في مجال التجميل والبشرة، ومن هذه الوصفات:

 

·        كريم ليلي من زيت الزيتون

حققت هذه الوصفة نجاحًا ملحوظًا؛ نظرًا لتواجد زيت الزيتون به،وفوائد زيت الزيتون التي تمتاز بنتائجها الفعالة، لعمل الوصفة يرجى السير على الخطوات الآتية:

  1. نصف فنجان صغير من الماء.
  2. ربع فنجان من الخل.
  3. فنجان من زيت الزيتون.

تُخلط المكونات جيدًا، ويوضع منها كمية مناسبة على الوجه قبل النوم، ويترك الخليط على الوجه حتى الصباح ثم يُغسل.

 

·        وصفة لتقليل تجاعيد الوجه

المكونات:

  1. 9 نقط زيت ورد.
  2. ثلاثة ملاعق زيت زيتون.

الطريقة:

تخلط الزيوت مع بعضها ثم يغسل الوجه جيدًا، ويجفف بمنشفة قطنية ويوزع الخليط عليها، تيدلك الوجه بالخليط من خلال عمل حركات دائرية خفيفة لمدة خمس دقائق، يفضل عمل هذا المساج ليلًا وتركه للصباح ثم يُشطف الوجه بالماء.

 

 

وبعد أن تعرفنا على فوائد زيت الزيتون وقدرته الهائلة على التخلص من بعض المشاكل وعلاج بعض الأمراض، وأيضًا معرفة أنواعه وطرق اختيار النوع المناسب، يجب ألا يخلو أي بيت من هذا الزيت، وذلك لأنه يعد الصديق الأول للجسم، بخلاف باقي الأنواع التي تحتوي على عناصر مضرة بالصحة العامة.

 

 

 

شاهد المزيد من مقالات المرأة والأمومة والحمل على بوابة الاخبار 

 

- Advertisement -

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.