- Advertisement -

سرطان الدم

- Advertisement -

1 14

- Advertisement -

سرطان الدم

 

يبدأ سرطان الدم في نخاع العظام، حيث يتم إنتاج الدم، ويتكون السرطان عندما تبدأ خلايا الدم غير الطبيعية بالخروج عن السيطرة، مما يعطل وظيفة خلايا الدم ومدي فعاليتها في مقاومة العدوى وتنتج خلايا دم جديدة، وفي هذا المقال سنناقش كل ما يجب معرفته عن هذا المرض الخبيث.

 

أنواع سرطان الدم

يحدث اللوكيميا عندما ينمو نوع خلايا الدم التي تتكون في نخاع العظام (الأنسجة الرخوة داخل عظامنا) خارج نطاق السيطرة وبشكل غير طبيعي.

يؤثر السرطان الذي يأتي بالدم على خلايا الدم ونخاع العظم والأنسجة الإسفنجية داخل عظامك، حيث تتشكل خلايا الدم، يقوم السرطان بتغيير سلوك خلايا الدم وفعاليتها في أداء وظيفتها، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من السرطان:

  • سرطان الدم.
  • سرطان الغدد الليمفاوية.
  • النخاع الشوكي.

تسبب هذه السرطانات نخاع العظام والجهاز اللمفاوي في تكوين خلايا الدم التي لا تعمل كما ينبغي، تؤثر جميعها على أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء، وتعمل بطرق مختلفة.

 

شاهدي ايضا : أعراض سرطان الثدي

 

سرطان الدم

يصنع الأشخاص المصابون بهذا الكثير من خلايا الدم البيضاء التي لا تستطيع مقاومة العدوى، ينقسم اللوكيميا إلى أربعة أنواع اعتمادًا على نوع خلايا الدم البيضاء المتواجدة بها، وما إذا كانت تنمو بسرعة كبيرة أو ببطء، أو ما إذا كنت تعاني من مرض في الدم مثل خلل التنسج النخاعي، أو حالة وراثية مثل متلازمة داون

 

سرطان الغدد الليمفاوية

هو سرطان دم يتطور في الجهاز اللمفاوي من خلايا يطلق عليها الخلايا الليمفاوية، وهو أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التي تحفز الجسم على مقاومة العدوى والتخلص منها، يتميز سرطان الغدد الليمفاوية بوجود خلية ليمفاوية غير طبيعية تسمى خلية ريد- ستيرنبرغ.

 

أعراض سرطان الدم

عندما يكون هناك شيء خاطئ في الدم، ربما تجد له تأثير على صحتك العامة، وإذا ترك دون علاج، فإنه يمكن أن يؤثر عادة على حياتك اليومية، سيحيلك طبيبك العام إلى أخصائي أمراض الدم لتشخيص حالتك وعلاجها وإدارتها، تشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

  • حمى وبرودة.
  • التعب والضعف.
  • فقدان الشهية والغثيان.
  • فقدان الوزن غير معروف.
  • التعرق في الليل.
  • آلام العظام / المفاصل.
  • انزعاج في المعدة.
  • صداع الراس.
  • ضيق التنفس.
  • الالتهابات المتكررة.
  • حكة في الجلد أو طفح جلدي.
  • تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الفخذ أو الشرايين.

 

 

شاهدي ايضا : فوائد زيت الزيتون

 

من هو المعرض لخطر الإصابة بسرطان الدم؟

العوامل التي بها خطورة ليست مفهومة تمامًا، على الرغم من أنه يعتقد أن سرطانات الدم يحدث تطور لمجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، تم ربط التدخين والتعرض للإشعاع والتعرض للمواد الكيميائية ومنها البنزين (مادة كيميائية صناعية تستخدم على نطاق واسع) بزيادة مخاطر الإصابة ببعض أنواع سرطانات الدم، يعد فيروس إبشتاين بار والفيروس الذي يقود إلى نقص المناعة البشرية وعدوى فيروس سرطان الغدد الليمفاوية التائية البشرية من عوامل الخطر لتطوير الأورام اللمفاوية والإصابة بالسرطان.

 

ما الذي يسبب سرطان الدم؟

تنجم جميع سرطانات الدم عن تغيرات (طفرات) في الحمض النووي داخل خلايا الدم، هذا يجعل خلايا الدم تبدأ في التصرف بوجه غير طبيعي، في جميع الحالات تقريبًا، هذه التغييرات لها صلة بأشياء لا يمكننا التحكم فيها، تحدث في دورة حياة الفرد المصاب، لذا فهي ليست عيوبًا وراثية يمكنك نقلها إلى الأطفال.

على الرغم من أننا عادة لا نعرف بالضبط سبب إصابة شخص ما بالسرطان، إلا أن هناك أشياء نعرف أنها يمكن أن تؤثر على خطر إصابتك:

  • العمر.
  • الجنس.
  • الأصل العرقي.
  • تاريخ العائلة.
  • التعرض للإشعاع أو المواد الكيميائية.
  • بعض الحالات الصحية والعلاجات.

 

شاهدي ايضا : أعراض الحمل ببنت

 

هل يمكنني تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الدم؟

- Advertisement -

على عكس بعض أنواع السرطان الأخرى، فإن أسلوب الحياة المتبع مثل النظام الغذائي والقيام بالتمرينات الرياضية لها تأثير ضئيل على الخطورة المحيطة بالسرطان، ومع ذلك، يمكن أن يقلل أسلوب الحياة المتبع بشكل كبير من خطر الحصول على أنواع متباينة من السرطان وأمراض في باقي الجسد.

 

ما مدى انتشار السرطان الذي يصيب الدم؟

تختلف إحصائيات السرطان حسب النوع الذي تعاني منه.

  • اللوكيميا

هو ثامن أنواع السرطانات التي تم تحديدها وهو أكثرهم تواجدًا، مع وجود خطر متوقع للوفاة منه 1 في 114 إلى 85 عامًا 2.

  • سرطان الغدد الليمفاوية

يصنف على أنه سادس أنواع السرطانات التي تم تحديدها وهو أكثرهم تواجدًا، مع وجود خطر تقديري للوفاة من سرطان الغدد الليمفاوية 1 في 150 بحلول 85 عامًا.

  • المايلوما

أقل أنواع السرطانات التي تم تحديدها وهو أكثرهم تواجدًا، مع وجود خطر تقديري للوفاة من المايلوما 1 في 207 إلى 85 عامًا.

 

شاهدي ايضا : أعراض الحمل بولد

 

شرح كيف يبدأ السرطان في التطور

يتكون جسمك من تريليونات من كتل البناء الصغيرة تسمى الخلايا. تشكل الخلايا كل جزء من جسمك، بما في ذلك دمك.

تموت الخلايا في جسمك باستمرار ويتم استبدالها، هذه هي الطريقة التي ينمو بها جسمك ويصلح نفسه، عادة، تنقسم الخلايا بطريقة مضبوطة، لتكوين خلايا جديدة عند الحاجة.

الحمض النووي عبارة عن مادة داخل خلاياك تتحكم في كيفية تطور الخلايا وتصرفها وموتها، إذا حدث خطأ ما في الحمض النووي داخل خلية دم، فقد لا تتطور خلايا الدم أو تعمل بوجه صحيح، ولا تموت عندما ينبغي لها، أو تنقسم وتتكاثر بسرعة كبيرة.

في هذا المرض، يمكن أن تستمر خلايا الدم غير الطبيعية في التكاثر، قد لا تعمل بوجه صحيح وقد توقف خلايا الدم السليمة عن العمل، يمكنه منع دمك من القيام بالأشياء التي يفعلها عادة للحفاظ على صحتك، مثل مكافحة العدوى أو المساعدة في إصلاح جسمك.

 

شاهدي ايضا : علامات الحمل بولد

 

علاج سرطان الدم

يعتمد علاج سرطان الدم على نوع السرطان، وعمرك، ومدى سرعة تقدمه، ومكان انتشاره وعوامل أخرى،  تحتوي بعض علاجات السرطان المختلفة ما يلي:

العلاجات المستهدفة: يستخدم هذا النوع من علاج السرطان الأدوية التي تقتل خلايا الدم الخبيثة على وجه التحديد دون إصابة الخلايا الطبيعية أو إتلافها لاستهداف السرطان بالدم.

زرع الخلايا الجذعية: يمكن حقن الخلايا الجذعية السليمة في جسمك للمساعدة في الحفاظ على إنتاج دم صحي بعد العلاج للتخلص من خلايا الدم الخبيثة.

جراحة السرطان: يتضمن هذا العلاج إزالة الغدد الليمفاوية المصابة لعلاج بعض الأورام اللمفاوية.

العلاج المناعي: ينشط هذا العلاج جهاز المناعة لقتل السرطان على وجه التحديد

العلاج الكيميائي: يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية المضادة للسرطان لتعطيل ووقف نمو الخلايا التي تحمل السرطان في الجسد، يتضمن العلاج الكيميائي للسرطان أحيانًا إعطاء الكثير من الأدوية معًا في نظام محدد يمكن أيضًا إعطاء هذا العلاج قبل زراعة الخلايا الجذعية.

العلاج الإشعاعي: يمكن تقديم العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية أو تخفيف الألم أو الانزعاج، يمكن أيضًا أخذه قبل زراعة الخلايا الجذعية.

 

عندما يحدث السرطان في الدم، فإنه عادة ما يكون ناتج عن التكاثر غير طبيعي والمفرط لخلايا الدم البيضاء، تشكل سرطانات الدم حوالي 10 في المائة من جميع السرطانات التي تُشخص كل عام، تشيع سرطانات الدم (بما في ذلك اللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي) بين الرجال أكثر من النساء، ويشيع سرطان الدم لدى حوالي 25% من الأطفال الذين يحملون السرطان في أنحاء الجسم المتباينة.

 

 

 

 

 

 

شاهد المزيد من مقالات المرأة والأمومة والحمل على بوابة الاخبار 

- Advertisement -

- Advertisement -

تعليق 1
  1. […] شاهد ايضا : سرطان الدم […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.