- Advertisement -

علاج الصلع الوراثي

- Advertisement -

6 14

- Advertisement -

علاج الصلع الوراثي

يتردد كثيراً سؤال هل الصلع الوراثى له علاج، وفي الحقيقة أن الصلع الوراثي (بالإنجليزية: Androgenetic Alopecia) لا يمكن عكسه، وإنما تساعد العلاجات في وقف تساقط الشعر والحد منه أو تأخير الصلع الوراثي، كما يمكن أن تساعد في إعادة نمو الشعر الذي تم فقدانه. وبشكل عام، لا يختلف علاج الصلع الوراثي عند الرجال عن علاج الصلع الوراثي عند النساء.  

توجد العديد من أنواع الأدوية التي تستخدم في علاج الصلع الوراثي والتي تكون فعالة عند البدء باستخدامها مبكراً عند بداية ظهور ترقق الشعر وليس عند تفاقم الصلع، وتختلف فعالية علاج تساقط الشعر الوراثي من فرد إلى آخر؛ إذ إنها قد توقف تساقط الشعر عند بعض الأفراد دون ان تساعد في نمو شعر جديد، في حين أنها تساعد في تحسين نمو الشعر عند أفراد آخرين.

 

علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية من الموضوعات الشائكة والتي يبحث عنها الكثير من الرجال والنساء ممن يعانون من الصلع الوراثي، وسوف نتعرف هنا على ما هو الصلع الوراثي المبكر وأسباب الصلع الوراثي وما هو علاج الصلع الوراثي عند النساء والرجال، وسوف نوضح لكم الإجابة عن عدد من الأسئلة مثل؛ هل ينمو الشعر بعد الصلع الوراثي؟ وما هو البديل عن زراعة الشعر؟ والعديد من المعلومات التي تهم الكثيرين، فتابعونا خلال السطور التالية.

ما هو الصلع الوراثي؟ 

الصلع الوراثي هو نوع من تساقط الشعر ينتج عن تفاعل بين الهرمونات والوراثة، حيث يتسبب هذا التفاعل في تقصير دورة نمو الشعر، مما يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقط الشعر، وهو يصيب بصيلات شعر الرجال والنساء على حد سواء، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال، أيضا يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال عادةً في سن الثلاثين، ولكنه يمكن أن يحدث في أي وقت بعد البلوغ، مع العلم أنه يمكن أن يتسبب الصلع الوراثي في فقدان الشعر من جميع أنحاء فروة الرأس، ولكن أكثر المناطق شيوعًا للتساقط هي خط الشعر الأمامي وتاج الرأس.

 

شاهدي أيضا : أعراض سرطان الثدي

الصلع الوراثي المبكر

قبل الخوض في طرق علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية يجب أن نعرف أولًا المزيد حول الصلع الوراثي المبكر، وهو نوع من تساقط الشعر الذي يحدث نتيجة لعوامل وراثية، ويصيب الرجال أكثر من النساء، يبدأ عادةً في سن المراهقة أو أوائل العشرينات، ويمكن أن يستمر في التقدم حتى سن الأربعينيات أو الخمسينيات.

يحدث الصلع الوراثي المبكر نتيجة لتفاعل بين الجينات والهرمونات، هناك عدة جينات مرتبطة بالصلع الوراثي، وتؤثر هذه الجينات على تفاعل الجسم مع هرمون التستوستيرون، حيث يتحول التستوستيرون في الجسم إلى هرمونات أخرى، بما في ذلك ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT). يرتبط DHT ببصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقصير دورة حياة الشعر وجعله أرق.

أسباب الصلع الوراثي

أسباب الصلع الوراثي

قبل التطرق إلى أسباب الصلع الوراثي، نتعرف أولا عن دورة حياة الشعر والتي تتكون من ثلاث مراحل هي:

  • المرحلة النشطة: هذه هي المرحلة التي ينمو فيها الشعر.
  • مرحلة التراجع: هذه هي المرحلة التي يتوقف فيها نمو الشعر.
  • مرحلة السقوط: هذه هي المرحلة التي يتساقط فيها الشعر.

لنجد أن أسباب الصلع الوراثي تكمن وراء ما يلي:

التاريخ العائلي

  • جينات الأم هي المسؤولة بشكل أساسي عن تساقط الشعر عند النساء.
  • إذا كانت الأم تعاني من تساقط الشعر، فمن المرجح أن تعاني ابنتها منه أيضًا.

الهرمونات

  • هرمون التستوستيرون هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند النساء.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون إلى تقصير دورة حياة الشعر وجعله أرق.

 

شاهدي ايضا : طريقة النوم الصحيحة للحامل

 

أسباب أخرى للصلع الوراثي

من أسباب الصلع الوراثي بعيدًا عن الهرمونات والتاريخ العائلي الوراثي ما يلي:

  • الإجهاد والتوتر
  • بعض الأدوية
  • أمراض المناعة الذاتية
  • نقص التغذية

علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية

بجانب الطرق الطبية والتي تنقسم إلى إجراءات جراحية وغير جراحية لعلاج الصلع الوراثي، نجد أن هناك أيضا طرقا طبيعية، حيث هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يُعتقد أنها تساعد في علاج الصلع الوراثي، منها:

  • الزيوت الطبيعية: مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الروزماري، والتي يُعتقد أنها تساعد في تحفيز نمو الشعر.
  • الفيتامينات والمعادن: مثل فيتامين ب3 وفيتامين ب6 وفيتامين د، والتي يُعتقد أنها تساعد في الحفاظ على صحة الشعر.
  • الغذاء الصحي: يُعتقد أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يساعد في الحفاظ على الشعر قويًا.

علاج الصلع الوراثي عند النساء

علاج الصلع الوراثي عند النساء

الشعر هو تاج المرأة، هذا ما يقال دائمًا، فالشعر هو رمز الأنوثة والجمال، وفقدان الشعر أو تساقط الشعر يمكن أن يكون تجربة مؤلمة للغاية بالنسبة للمرأة، الصلع الوراثي عند النساء أو ما يُعرف بصلع النمط الأنثوي، هو حالة تساقط الشعر التدريجي التي تصيب النساء بسبب عوامل وراثية، يبدأ عادةً بعد سن الثلاثين، ويزداد سوءًا مع تقدم العمر، وهناك العديد من طرق علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية وتشمل طرق علاج الصلع الوراثي عند النساء ما يلي:

  • الأدوية: هناك دواءان معتمدان من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، هما مينوكسيديل (Rogaine) والفيناسترايد (Prope­cia).
  • الجراحة: يمكن أن تكون الجراحة خيارًا من أجل علاج الصلع الوراثي للبنات في الحالات الشديدة،. هناك نوعان رئيسيان من الجراحة لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، هما زراعة الشعر ورفع الشعر.
  • الإجراءات غير الجراحية: هناك عدد من الإجراءات غير الجراحية التي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الشعر لدى النساء المصابات بالصلع الوراثي، مثل العلاج بالليزر وحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP).

 

شاهد ايضا :أسباب احتباس الماء في الجسم

 

 

علاج الصلع الوراثي عند النساء بالأدوية

  • المينوكسيديل (Rogaine): هو دواء موضعي يُطبق على فروة الرأس مرتين يوميًا. يساعد المينوكسيديل على تقليل تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد.
  • الفيناسترايد (Prope­cia): هو دواء فموي يؤخذ مرة واحدة يوميًا. يساعد الفيناسترايد على منع تأثير هرمون التستوستيرون على بصيلات الشعر، مما يساعد على إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر.

علاج الصلع عند النساء بالجراحة

  • زراعة الشعر: هي عملية جراحية يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من منطقة أخرى من الجسم، مثل فروة الرأس أو الذقن، ثم زرعها في مناطق فروة الرأس التي بها تساقط الشعر.
  • رفع الشعر: هي عملية جراحية يتم فيها رفع فروة الرأس لإنشاء مظهر أكثر كثافة للشعر.

الإجراءات غير الجراحية

يتساءل الكثيرين ما هو البديل عن زراعة الشعر حيث لا يفضلها البعض سواء من النساء أو الرجال، ممن يعانون من فقدان للشعر، وهذه هي بعض الإجراءات:

  • العلاج بالليزر: هو إجراء غير جراحي يتم فيه استخدام أشعة الليزر لتحفيز نمو الشعر.
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): هو إجراء غير جراحي يتم فيه سحب الدم من المريض ثم فصل الصفائح الدموية منه وحقنها في فروة الرأس، حيث تساعد الصفائح الدموية على تحفيز نمو الشعر وإصلاح بصيلات الشعر التالفة.

علاج الصلع الوراثي للبنات

البحث عن علاج الصلع الوراثي للبنات يؤرق الكثيرات، ولا تختلف طرق العلاج للبنات كثيرًا عن النساء والرجال أيضًا، ولكن على حسب الحالة، فهناك من يعانين من وجود فراغات في مناطق معينة في الرأس ويمكنهن متابعة الطرق العلاجية التي سبق ونوهنا لها في الفقرة السابقة وأيض متابعة باقي الفقرة العلاجية التفصيلية التي سوف نتطرق لها بعد قليل.

علاج الصلع الوراثي للحامل

ليس من المفضل علاج الصلع الوراثي للحامل في فترة حملها، وبخاصة إذا كانت ترغب باستخدام تقنية الليزر أو الكورتيزون والتي سنتحدث عنها لاحقًا، لذا عند وجود الرغبة في علاج الصلع الوراثي للحامل من الأفضل اختيار العلاج بالزيوت الطبيعية والتي لا مثل ضررا على صحة الأم أو الجنين.

تساقط الشعر في منطقة التاج

يحدث تساقط الشعر في منطقة التاج عادةً بسبب الصلع الوراثي، والذي يُعرف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية، يحدث الصلع الوراثي نتيجة لتفاعل هرمونات الذكورة مع الجينات الوراثية، وهناك أسباب أخرى تسبب تساقط الشعر في منطقة التاج، مثل:

  • الصدمات العاطفية أو النفسية: يمكن أن تؤدي الصدمات العاطفية أو النفسية إلى تساقط الشعر في منطقة التاج، ولكن هذا النوع من تساقط الشعر عادةً ما يكون مؤقتًا ويعود الشعر إلى النمو بعد فترة.
  • بعض الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، تساقط الشعر في منطقة التاج.
  • بعض الحالات الطبية: يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية، مثل قصور الغدة الدرقية أو نقص الحديد، تساقط الشعر في منطقة التاج.

 

شاهدي أيضا : فوائد خل التفاح للجسم

 

علاج صلع منطقة التاج

يعتمد علاج صلع منطقة التاج على السبب الكامن وراءه. إذا كان الصلع ناتجًا عن الصلع الوراثي، فهناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه.

العلاجات الدوائية

هناك نوعان من الأدوية التي يمكن استخدامها من أجل علاج صلع منطقة التاج، وهما:

  • المينوكسيديل (Rogaine): هو دواء موضعي يوضع على فروة الرأس، ويساعد في تحفيز نمو الشعر.
  • فيناستريد (Prope­cia): هو دواء عن طريق الفم يساعد في تقليل إنتاج هرمون التستوستيرون، والذي يلعب دورًا في الصلع الوراثي.

العلاجات الجراحية

إذا لم تنجح العلاجات الدوائية، فقد يوصي الطبيب بأحد الإجراءات الجراحية التالية:

  • زراعة الشعر: يتم استبدال الشعر المفقود بشعر من منطقة أخرى من الجسم.
  • الرفع الجراحي: يتم رفع فروة الرأس لزيادة حجم الشعر.

علاج الصلع الوراثي عند الرجال

الشعر هو تاج الرجل، هو رمز رجولته وشخصيته، هو مصدر ثقته بنفسه. ولكن عندما يتساقط الشعر، أو يفقد كثافته، فإن ذلك يمكن أن يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للرجل،لا يوجد علاج نهائي للصلع، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر، أو إعادة نمو الشعر المفقود، بجانب الطرق السابق ذكرها، هناك طرق علاج الصلع الوراثي عند الرجال تتمثل فيما يلي:

  • زرع الشعر.
  • حقن البلازما للشعر للصلع الوراثي.
  • علاج الصلع الوراثي بالليزر.
  • استخدام بخاخ لعلاج الصلع الوراثي.
  • الكورتيزون للصلع الوراثي
  • اختيار أفضل زيت للصلع الوراثي بشكل طبيعي.

وسوف نتناول كل هذه الطرق العلاجية بالتفصيل في الفقرة التالية.

 

شاهدي ايضاً : فوائد زيت الزيتون

علاج الصلع الوراثي عند الرجال

ماهو علاج الصلع الوراثي؟

كيف اعالج بداية الصلع الوراثي؟ من الأسئلة المهمة التي يجب الاهتمام بها، من باب الوقاية من الدخول في مرحلة صلع متطورة، وهنا يمكن استشارة الطبيب والذي بدوره من المتوقع أن يصف  دواء المينوكسيديل الذي له فعالية ضد تساقط الشعر للرجال والنساء، ويجب أخذه في الاعتبار عند البحث عن علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية وهنا سوف نسرد بالتفصي معظم طرق علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية، فتابعوا معنا.

حقن البلازما للشعر للصلع الوراثي

حقن البلازما للشعر للصلع الوراثي هي إجراء طبي يتم فيه حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في فروة الرأس، حيث تحتوي البلازما على عوامل نمو يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، يمكن اللجوء إلى حقن البلازما للشعر لعلاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء على حد سواء، وفيما يلي فوائد حقن البلازما للشعر:

  • تقليل الالتهاب في فروة الرأس: يمكن أن يكون الالتهاب عاملاً مساهماً في تساقط الشعر. تشير الدراسات إلى أن حقن البلازما يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى تحسين نمو الشعر.
  • زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر: يمكن أن يؤدي تدفق الدم الجيد إلى فروة الرأس إلى تحسين نمو الشعر، حيث تشير الدراسات إلى أن حقن البلازما يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما قد يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أقوى وأكثر كثافة.
  • زيادة سمك جذع الشعرة: يمكن أن يؤدي حقن البلازما إلى زيادة سمك جذع الشعرة، مما قد يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس: يمكن أن يساعد الكولاجين في دعم بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر. تشير الدراسات إلى أن حقن البلازما يمكن أن تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أقوى وأكثر كثافة.
  • زيادة طفيفة في في الأوعية الدموية الصغيرة حول بصيلات الشعر: يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، مما قد يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أفضل.
  • تحفيز الخلايا الحليمة الجلدية (Der­mal Papil­la Cells): تلعب هذه الخلايا دورًا مهمًا في نمو الشعر، حيث تشير الدراسات إلى أن حقن البلازما يمكن أن تساعد في تحفيز الخلايا الحليمة الجلدية، مما قد يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أفضل.
  • إطالة الطور التنامي (Ana­gen Phase) في دورة الشعر: يُعرف هذا الطور باسم مرحلة النمو، وهو أطول مرحلة في دورة الشعر. تشير الدراسات إلى أن حقن البلازما يمكن أن تساعد في إطالة الطور التنامي، مما قد يؤدي إلى نمو الشعر لفترة أطول.

 

 

شاهدي ايضا : أسباب آلام القدمين عند النساء

 

تائج حقن البلازما للشعر

قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى ترى نتائج حقن البلازما للشعر. تشير الدراسات إلى أن معظم الأشخاص الذين يتلقون حقن البلازما يلاحظون تحسنًا في كثافة الشعر ونمو الشعر بعد 3–6 أشهر من العلاج.

تكلفة حقن البلازما للشعر

تختلف تكلفة حقن البلازما للشعر حسب البلد والمنطقة وطبيب التجميل الذي يقوم بالإجراء، بشكل عام، تتراوح تكلفة حقن البلازما للشعر بين 500 دولار و 2000 دولار لكل جلسة.

حقن الميزوثيرابي للصلع الوراثي

الميزوثيرابي هو علاج طبي يستخدم فيه حقن صغيرة لتوصيل الأدوية أو العناصر الغذائية أو الفيتامينات أو المعادن إلى الطبقات الوسطى من الجلد، يمكن استخدامه لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الصلع الوراثي.

حقن الميزوثيرابي للصلع الوراثي
حقن الميزوثيرابي للصلع الوراثي

كيف تعمل حقن الميزوثيرابي للصلع الوراثي؟

يعتقد أن الميزوثيرابي للصلع الوراثي يعمل عن طريق تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، يفعل ذلك عن طريق توفير العناصر الغذائية والهرمونات والعوامل الأخرى التي تحتاجها بصيلات الشعر لتنمو بشكل صحي.

ما هي المواد المستخدمة في حقن الميزوثيرابي للصلع الوراثي؟

المواد المستخدمة في حقن الميزوثيرابي للصلع الوراثي تختلف حسب الطبيب أو العيادة، ومع ذلك، فإن بعض المواد الشائعة المستخدمة تشمل:

  • البيوتين: وهو فيتامين ضروري لنمو الشعر الصحي.
  • البيناتول: وهو فيتامين يساعد على حماية بصيلات الشعر من التلف.
  • الكافيين: وهو منبه قد يساعد على تحفيز نمو الشعر.
  • الهرمونات: مثل هرمون التستوستيرون وهرمون النمو البشري، والتي قد تساعد على تحفيز نمو الشعر.

 

شاهدي ايضا : كم يبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر السادس

 

كيف يتم إجراء جلسات الميزوثيرابي للصلع الوراثي؟

جلسات الميزوثيرابي للصلع الوراثي عادة ما تستغرق حوالي 30 دقيقة. يتم إجراء الحقن باستخدام إبر صغيرة جدًا، وقد يشعر المريض ببعض الألم أو الانزعاج الطفيف.

كم عدد جلسات الميزوثيرابي للصلع الوراثي التي أحتاجها؟

عادة ما يوصى بإجراء جلسات الميزوثيرابي للصلع الوراثي مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة 6–12 أسبوعًا. بعد ذلك، يمكن إجراء جلسات متابعة كل شهر أو شهرين للحفاظ على نتائج العلاج.

ما هي مخاطر وآثار جانبية الميزوثيرابي للصلع الوراثي؟

مخاطر وآثار جانبية الميزوثيرابي للصلع الوراثي قليلة وعادة ما تكون خفيفة. قد تشمل هذه:

  • ألم أو انزعاج في موقع الحقن.
  • احمرار أو تورم في موقع الحقن.
  • كدمات في موقع الحقن.

في حالات نادرة، قد تحدث ردود فعل تحسسية شديدة.

هل الميزوثيرابي للصلع الوراثي فعال؟

هناك بعض الأدلة على أن الميزوثيرابي للصلع الوراثي يمكن أن يكون فعالًا في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

هل الميزوثيرابي للصلع الوراثي آمن؟

يعتبر الميزوثيرابي للصلع الوراثي آمنًا بشكل عام، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل إجراء العلاج.

هل الميزوثيرابي للصلع الوراثي أفضل من العلاجات الأخرى للصلع الوراثي؟

لا يوجد إجماع علمي حول ما إذا كان الميزوثيرابي للصلع الوراثي أفضل من العلاجات الأخرى للصلع الوراثي، مثل العلاج بالأدوية أو عمليات زرع الشعر، ومع ذلك، قد يكون الميزوثيرابي خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يفضلون علاجًا غير جراحيًا أو الذين لا يرغبون في تناول الأدوية.

علاج الصلع الوراثي بالليزر

علاج الصلع الوراثي بالليزر
علاج الصلع الوراثي بالليزر

علاج الصلع الوراثي بالليزر هو أحد العلاجات الحديثة التي تعتمد على استخدام أشعة الليزر لتحفيز نمو الشعر، حيث تعمل أشعة الليزر على تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يؤدي إلى زيادة إمداد الشعر بالعناصر الغذائية والأكسجين، كما تعمل الأشعة الليزر على تنشيط خلايا بصيلات الشعر وتقليل إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو أحد الهرمونات المسؤولة عن تساقط الشعر، وقد أظهرت الدراسات أن علاج الصلع الوراثي بالليزر يمكن أن يؤدي إلى زيادة نمو الشعر بنسبة تصل إلى 30%، كما يمكن أن يساعد هذا العلاج على تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر.

مدة علاج الصلع الوراثي بالليزر

يحتاج علاج الصلع الوراثي بالليزر إلى عدة جلسات، عادة ما تكون 2–3 جلسات في الأسبوع لمدة 3–6 أشهر.

موانع استخدام علاج الصلع الوراثي بالليزر

يعد علاج الصلع الوراثي بالليزر من العلاجات الآمنة بشكل عام، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل احمرار فروة الرأس أو الحكة، إلا أنه لا يُنصح باستخدام العلاج بالليزر في الحالات التالية:

  • النساء الحوامل أو المرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية معينة مثل الصدفية أو الأكزيما.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أشعة الليزر.

الكورتيزون للصلع الوراثي

الكورتيزون يمكن اعتبره واحدًا من طرق علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية، فهو هرمون ينتج بشكل طبيعي في الجسم، كما يمكن تناوله كعقار، يستخدم الكورتيزون لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الطبية، بما في ذلك التهاب المفاصل وأمراض الحساسية وبعض أنواع السرطان وأيضًا لعلاج الصلع الوراثي للنساء والرجال، حيث أنه قد يساعد في تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر عن طريق تثبيط عمل هرمون التستوستيرون، وهو أحد الهرمونات المسؤولة عن تساقط الشعر.

نتائج استخدام الكورتيزون للصلع الوراثي

أظهرت الدراسات أن استخدام الكورتيزون للصلع الوراثي يمكن أن يؤدي إلى زيادة نمو الشعر بنسبة تصل إلى 50%، كما يمكن أن يساعد هذا العلاج على تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر، مع العلم أنه يحتاج علاج الصلع الوراثي باستخدام الكورتيزون إلى عدة أشهر أو حتى سنوات حتى يلاحظ المريض النتائج.

أشكال الكورتيزون المستخدمة للصلع الوراثي

يمكن استخدام الكورتيزون للصلع الوراثي بعدة طرق، منها:

  • الكريمات والمراهم: يمكن استخدام الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الكورتيزون على فروة الرأس.
  • حقن الكورتيزون: يمكن حقن الكورتيزون مباشرة في فروة الرأس.
  • حبوب الكورتيزون: يمكن تناول حبوب الكورتيزون عن طريق الفم.

في النهاية يعد استخدام الكورتيزون للصلع الوراثي من العلاجات الآمنة بشكل عام، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل احمرار فروة الرأس أو الحكة، كما قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد للكورتيزون إلى آثار جانبية أكثر خطورة، مثل زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ومشاكل في العين.

بخاخ لعلاج الصلع الوراثي

استخدام بخاخ لعلاج الصلع الوراثي هو أحد العلاجات التي يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر، حيث تحتوي معظم بخاخات علاج الصلع الوراثي على مادة المينوكسيديل، وهي مادة تعمل على تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، وهذا يؤي بدوره لإلى زيادة إمداد الشعر بالأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى.

بخاخ لعلاج الصلع الوراثي
بخاخ لعلاج الصلع الوراثي

آلية عمل بخاخ لعلاج الصلع الوراثي

يعتقد أن المينوكسيديل يعمل على تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة مستويات هرمون الأندروجين، وهو هرمون يلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر، وقد أظهرت الدراسات أن بخاخات علاج الصلع الوراثي التي تحتوي على المينوكسيديل يمكن أن تؤدي إلى زيادة نمو الشعر بنسبة تصل إلى 30%، كما يمكن أن تساعد هذه البخاخات على تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر.

مدة استخدام بخاخ لعلاج الصلع الوراثي

يحتاج علاج الصلع الوراثي باستخدام بخاخ المينوكسيديل إلى عدة أشهر حتى يلاحظ المريض النتائج، فلا داعي للتعجل إذا وقع اختيارك عى هذه الطريقة من بين طرق علاج الصلع الوراثي بالطرق الطبية والطبيعية

هل بخاخ لعلاج الصلع الوراثي آمن؟

يعد بخاخ المينوكسيديل من العلاجات الآمنة بشكل عام، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل احمرار فروة الرأس أو الحكة، كما قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد للمينوكسيديل إلى آثار جانبية أكثر خطورة، مثل زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ومشاكل صحية تصيب العين.

أفضل زيت للصلع الوراثي

 

من الزيوت التي يمكن استخدامها لتساقط الشعر:

زيت إكليل الجبل
من أفضل أنواع الزيوت لتساقط الشعر هي تلك التي تحتوي بشكل أساسي على زيت إكليل الجبل، حيث أنه قادر على تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر، وذلك بفضل قدرتها على التحسين من عملية التوليد الخلوي لخلايا الشعر، وتحفيز بصيلات الشعر، وتغذية فروة الرأس. [1،3،6]

- Advertisement -

وما يمكن أن يجعله كأفضل زيت لتساقط الشعر هو ما أثبتته الأبحاث حول فعاليته في علاج المشكلة، فعلى سبيل المثال وجدت دراسة أجريت عام 2015 تضمنت 100 مشتركاً أن استخدام زيت إكليل الجبل له نفس فعالية دواء المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) المستخدم لعلاج تساقط الشعر. [2،3]

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل لعلاج الصلع الوراثي، أو الصلع الأندروجيني، أو تساقط الشعر لدى الإناث. [1،6]

زيت اللافندر
يعتبر زيت اللافندر شائع الاستخدام لتساقط الشعر، ويعود ذلك لعدة أسباب، ومنها:

قدرته على تسريع نمو الشعر.
قدرته على تقليل الإجهاد
امتلاكه لخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، مما يجعله يحسن من صحة فروة الرأس. [2،3]
كما يمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر الناجم عن الإصابة بالثعلبة. [6]

 

زيت النعناع
من الأمثلة على زيت لتساقط الشعر يتوافر عادة في المنزل هو زيت النعناع، حيث وجد أنه قادر على تعزيز نمو الشعر من خلال زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

أيضاً وجد أن زيت النعناع يمكن أن يزيد من عدد البصيلات، وعمق بصيلات الشعر، بالإضافة إلى زيادة سمك فروة الرأس. كما أن له تأثير مهدئ على فروة الرأس ويمكن أن يقلل من قشرة الرأس التي يمكن أن تكون سبباً لتساقط الشعر. [6،7]

وحول الأدلة العملية التي يمكن أن تؤكد على فكرة اعتباره كأفضل زيت للشعر المتساقط، فقد وجدت إحدى الدراسات أجريت عام 2014 في كوريا على عدد من الفئران، أن زيت النعناع يمتلك فعالية أعلى من زيت الجوجوبا ودواء المينوكسيديل لتحفيز نمو الشعر. [7]

زيت الجوجوبا
يمكن أن يعد البعض زيت الجوجوبا كأفضل زيت لتساقط الشعر، وذلك لأنه لا يترك أثراً عند وضعه على الشعر فهو يعتبر من الزيوت الجافة. [4]

وتعود فعالية زيت الجوجوبا في علاج تساقط الشعر لعدة أسباب، وهي:

امتلاكه لخصائص مضادة للالتهابات.
مساعدته على تغذية الشعر.
قدرته على تحفيز نمو الشعر.
الحفاظ على صحة فروة الرأس، فهو يساعد في علاج جفاف فروة الرأس، والقشرة والحكة التي تحدث فيها. [5-7]
لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات قدرات زيت الجوجوبا في منع وعلاج تساقط الشعر.

زيت شجرة الشاي
يمكن استخدام زيت شجرة الشاي من أجل علاج تساقط الشعر، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ويعمل على تطهير فروة الرأس، أيضاً فهو يساعد على فتح بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر. [2،3]

أيضاً، يمكن أن يعالج زيت شجرة الشاي قشرة الرأس التي يمكن أن تكون سسباً لتساقط الشعر.

أما حول الدراسات التي تثبت فعاليته، فلا توجد دراسة خاصة بزيت شجرة الشاي، لكن، قام عدد الباحثين عام 2013 بدارسة فعالية خلطة للشعر أحد مكوناتها هو زيت شجرة الشاي، وقد وجودوا أن استخدام هذه الخلطة إلى جانب دواء المينوكسيديل كانت أكثر فاعلية في تحسين نمو الشعر مقارنة باستخدام دواء المينوكسيديل لوحده.

 

زيت خشب الأرز
من الممكن أن يستخدم زيت خشب الأرز الأساسي كزيت لتساقط الشعر، حيث أنه يوازن عمل الغدد المنتجة لزيوت الشعر، مما يعزز من نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر. كما أنه يمتع الإصابة بقشرة الرأس والأمرضا المعدية التي يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

زيت جوز الهند
يمكن أن يستخدم زيت جوز الهند لتساقط الشعر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو العادات السيئة المتبعة للعناية بالشعر، كما يمكن أن يساهم في تعزيز وظائف البكتيريا النافعة المتواجدة في فروة الرأس، مما يدعم صحة فروة الرأس ومنبت الشعر (البصيلات).

أيضاً، ما هو معروف عن زيت جوز الهند أنه يعمل على تقوية الشعرة نفسها من خلال تقليل فقدان البروتين المتواجد في الشعر، فزيت جوز الهند يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية، وأهمها حمض اللوريك الذي له قدرة على الارتباط ببروتينات الشعر ومنع فقدانها.

لكن، لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد إمكانية استخدام زيت جوز الهند لتساقط الشعر.

زيوت أخرى
من الأمثلة الأخرى التي يمكن ذكرها للأفراد الذين يبحثون عن زيت لتساقط الشعر للرجال والنساء:

زيت الزعتر.
زيت الميرامية.
زيت البابونج.
زيت عشبة الليمون.
زيت الأرغان.
زيت اللوز.
زيت الخروع.
زيت البيرجاموت.

شاهد المزيد من مقالات المرأة والأمومة والحمل على بوابة الاخبار 

- Advertisement -

- Advertisement -

6 تعليقات
  1. […] شاهدي ايضا :  علاج الصلع الوراثي […]

  2. […] شاهدي ايضا :  علاج الصلع الوراثي […]

  3. […] علاج الصلع الوراثي […]

  4. […] علاج الصلع الوراثي […]

  5. […] علاج الصلع الوراثي […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.