- Advertisement -

علاج رائحة الفم الكريهة

- Advertisement -

1 17

- Advertisement -

علاج رائحة الفم الكريهة

ينزعج معظم الناس من رائحة النفس غير المستحبة، ويتبعون مختلف الطرق التي تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة ، حيث يكون السبب الأساسي في تلك الرائحة عدم تنظيف الأسنان يوميًا، أو نتيجة مشاكل في الرئة، أو مشكلة في اللوزتين، أو التهاب في الجيوب الأنفية، أو التهاب الحلق، أو بسبب نزيف اللثة، وغيرهم من الأسباب العديدة.

 

طرق تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة بفاعلية، والتي منها ما يلي:

فرك اللسان بالفرشاة أثناء تنظيف الأسنان

لا تستطيع الفرشاة الوصول لكافة أجزاء الفم، مما يسبب رائحة كريهة بالفم، وكذلك اللسان قد يتكون عليه نسبة كبيرة من البكتيريا المسببة لهذه الرائحة، ولذا من الضروري فرك الأسنان بالفرشاة جيدًا، واستخدام الخيط الطبي، واستخدام غسول جيد للفم، وفرك الأسنان بلطف للخلص من تلك البكتيريا.

ويعتبر تنظيف اللسان مع الأسنان أمرًا ضروريًا، حيث يوجد عليه ملايين الألياف التي تلتقط البكتيريا من جزيئات الطعام الصغيرة.

مضغ اللبان

جفاف الفم قد يؤدي إلى رائحة كريهة للفم، وتزداد الرائحة الكريهة في الصباح، لأن إنتاج اللعاب يقل أثناء النوم، مما يجعل بقاء جزئيات الأطعمة، والروائح أطول، ولذا فالعلكة مفيدة لرائحة الفم، خاصة الخالية من السكر، حيث تساعد على إفراز اللعاب، وبالتالي تقليل البكتيريا.

شرب المياه بكثرة

يزداد جفاف الفم مع التقدم في العمر، ولذا فإن شرب الماء بكمية كافية يساعد على عدم جفاف الفم، وبالتالي وجود كمية قليلة من البكتيريا داخل الفم، فالماء من أبرز طرق علاج رائحة الفم الكريهة.

استخدام الخل

تساعد الغرغرة بالخل يوميًا على إزالة رائحة الفم الكريهة، وخاصة قبل الإفطار والنوم.

الخضروات

تحتوي الخضروات والفواكه الطبيعية على ألياف تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي، والتخلص من السموم المسببة للرائحة الكريهة بالفم.

تقليل السكريات

تناول الكثير من السكريات يسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة، ولذا لا بد من تقليلها، والحرص على غسل الأسنان بعد تناولها، لمنع الإصابة بالتسوس، وإزالة الرائحة الكهريهة من الفم.

 

شاهدي ايضا : السمنة الهرمونية

 

أعشاب تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة

تساهم الأعشاب أيضًا في التخلص من الرائحة الكريهة للفم، نظرًا لأنها تقلل من بكتيريا الفم، ومنها الآتي:

  • الشاي الأخضر: فهو مشروب يحمي الفم من الرائحة الكريهة، ويقتل البكتيريا الموجودة بالفم، لأنه يحتوي على مادة البولي فيينول التي تقضي على البكتيريا بشكل نهائي.
  • النعناع: من الخضروات الورقية التي تساهم في التخلص من الرائحة الكريهة، وذلك بتناوله مرتين في اليوم، يخلصك من البكتيريا، ويجعل الفم رائحته جميلة.
  • البقدونس: يساعد مضغ البقدونس، أو تناول عصير منه يوميًا على التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تقضي على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • المريمية: يتم غلي ورق المريمية، وتناولها بعد وجبات الطعام، للتخلص من الرائحة الكريهة للفم.

العوامل المسببة لرائحة الفم الكريهة

قد تشعر بالإحراج في اللقاءات، أو عند اقتراب أحدًا منك، بسبب رائحة نفسك وفمك الكريهة، والتي تكون ناتجة عن إحدى الأسباب التالية:

عدم اهتمامك بأسنانك أو لثتك بشكل جيد

حيث تتراكم بكتيريا البلاك باستمرار على أسنانك، وهي التي تسبب الرائحة الكريهة، وتعمل على تفتيت بقايا الطعام في فمك، وبالتالي خروج غاز كريه، يؤثر على رائحة النفس.

وتعد أفضل طريقة للتخلص من تلك البكتيريا هي غسل الأسنان جيدًا، والتعمق في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

قد تكون مصابًا بأمراض اللثة

قد تحدث رائحة الفم الكريهة نتيجة إصابتك بأمراض اللثة، والتي تكون نتيجة تراكم بكتيريا البلاك أيضًا، وفي حالة عدم إزالتها تسبب تورم اللثة ونزيف بها، وقد تسبب أمراض أكثر خطورة في حالة عدم علاجها، ولذا من الضروري علاج رائحة الفم الكريهة ، حتى لا تسبب مضاعفات.

- Advertisement -

التدخين

فتدخين السجائر، أو استنشاق أي أنواع التبغ، تؤدي هذه العادات إلى ظهور بقع على الأسنان، والإصابة بأمراض اللثة، ولذا لا بد من التوقف عن التدخين، للاستمتاع بصحة الأسنان، وجعلها أكثر انتعاشًا وبياضًا.

بعض أصناف الطعام والمشروبات

بعض الأطعمة التي يدخل بها الثوم والبصل والبهارات القوية، أو تناول القهوة والكحوليات، قد تسبب رائحة فم كريهة، ولذا لا بد من تقليل هذه المشروبات والأطعمة.

اتباع نظام قاسي لإنقاص الوزن

قد يسبب النظام الغذائي القاسي لإنقاص الوزن، أو تقليل النشويات رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن الجسم يقوم بإفراز مواد كيميائية تعرف باسم الكيتونات، والتي تعمل على تفتيت الدهون وتسبب رائحة كريهة بالفم، ولا يمكن علاجها إلا بتغيير النظام الغذائي.

 

شاهدي ايضا : طريقة تفتيح الركبة

 

أعراض رائحة الفم

قد تضر رائحة الفم الكريهة علاقاتك الاجتماعية، وهناك أعراض تشير إلى أن رائحة فمك كريهة، والتي منها ما يلي:

  • وجود طعم مر بالفم.
  • وجود طلاء أبيض على الأسنان.
  • ظهور أعراض جفاف الفم، والتي منها صعوبة الكلام، أو صعوبة البلع.
  • ظهور علامات التهابات في الحلق، أو تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.
  • الشعور بحرقان في الفم.

روتين رعاية الأسنان والفم من الرائحة الكريهة

يمكن السيطرة على رائحة الفم الكريهة، باستخدام روتين عناية جيد، إلى جانب تناول علاج رائحة الفم الكريهة الذي يحدده الطبيب، وروتين العناية كالتالي:

  • تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل لمدة 2: 3 دقائق، لضمان تنظيف الأسنان بشكل جيد.
  • استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان، لإزالة البقايا العالقة في الأسنان بلطف.
  • تنظيف اللسان مع تنظيف الأسنان، للتخلص من البكتيريا العالقة به.
  • استخدام غسول للفم، لتطهير الفم، ومحاربة البكتيريا.
  • إجراء الفحوصات، وذلك بزيارة الطبيب بانتظام، لضمان صحة فمك، وضمان علاج فوري لرائحة الفم الكريهة.

 

شاهدي ايضا : طريقة تفتيح الإبط

 

خلطات طبيعية للقضاء على رائحة الفم الكريهة

يوجد خلطات طبيعية تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة ، لأنها تحتوي على مكونات طبيعية فعالة لعلاج مشاكل الأسنان واللثة والفم، ومن تلك الخلطات ما يلي:

الليمون والماء والملح

يساعد الماء  المالح في عدم تورم الأنسجة، ويعزز الشفاء سريعًا، ويمنع العدوى، ويخفف من الالتهابات، وكذلك الليمون مضاد للالتهابات، وعند إضافة نصف ثمرة ليمون مع نصف ملعقة من الملح في كوء من الماء، واستخدامه كمضمضة يومية ستلاحظ الفرق بنفسك.

زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بخصائصه الهامة والفعالة لقتل البكتيريا، ولذا قم بوضع قطرات منه على إصبعك، ثم قم بتدليك اللثة والأسنان به لمدة 5 دقائق، ثم قم بالمضمضة بالماء، ستلاحظ التخلص من الرائحة الكريهة بعد مدة وقت قصير.

الخل

وذلك بتخفيفه في نصف كوب ماء، والغرغرة به يوميًا قبل الإفطار، وقبل النوم، يحمي من رائحة الفم الكريهة.

زيت جوز الهند

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والبكتيريا، ولذا يحافظ على صحة الأسنان، وذلك بضمضة ملعقة منه لمدة 5 دقائق، ثم غسله بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة يوميًا كل صباح.

نعناع مع البقدونس

يساعد كلًا منهما في تخفيف الالتهابات، والجراثيم، ولهما قدرة على تخليص الفم من الرائحة الكريهة، وعند خلطهما بتحضير كوب مغلي من كلًا منهما، وإضافتهم إلى بعض الماء، ثم تصفية المزيج، يمكن استخدامه كغسول مرتين يوميًا للحصول على نتائج فعالة في التخلص من البكتيريا، وبالتالي التخلص من الرائحة الكريهة.

جديرًا بالذكر، أن رائحة الفم الكريهة قد تشعرك بالقلق المستمر تجاه رائحة أنفاسك، مما يسبب لك فقدان الثقة بالنفس، وتشويش علاقاتك الاجتماعية، ولذا من الضروري علاج رائحة الفم الكريهة ، حتى تستعيد ثقتك بنفسك.

 

 

 

- Advertisement -

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.