- Advertisement -

علاج عدم التركيز عند الأطفال

- Advertisement -

3 14

- Advertisement -

 

تعاني الأمهات من تشتت وعدم تركيز أطفالهن، ويرغبن في معرفة علاج عدم التركيز عند الأطفال ، خاصة وأن الكثير من الأطفال يعانون من صعوبة شديدة في التركيز، وبالتالي انخفاض مستواهم الدراسي، إلا أن الأمر يمكن معالجته بعدة وسائل مناسبة لتقوية ذاكرة الطفل.

علاج عدم التركيز عند الأطفال بالأطعمة والفيتامينات

يمكن حل مشكلة عدم التركيز عند الأطفال من خلال الأطعمة التي يحصل عليها، حيث يوجد بعض الأطعمة والفيتامينات التي تعزز من ذاكرة الطفل، والتي منها ما يلي:

  • الحبوب: النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة، والفواكه يعزز تدفق الدم، وبالتالي يعزز خلايا الدماغ، وتعزيز ذاكرة الطفل.
  • السمك: فهو علاج جيد لضعف تركيز الطفل وتشتيت انتباهه، نظرًا لأنه غني بأحماض الأوميغا 3 التي تعزز صحة الدماغ، والتقليل من مخاطر التدهور العقلي.
  • الشكولاته: فالشكولاتة الداكنة تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومنشطات طبيعية تعزز من تركيز الطفل.
  • الزنك: يعتبر أهم الفيتامينات التي تساعد على زيادة تركيز الطفل، حيث يحسن من استجابة الدماغ، ويقلل فرط النشاط، وينظم الناقل العصبي الدوبامين ويوجد في السبانخ، والجمبري، واللحم البقري.
  • الحديد: فهو يعزز تركيز الطفل، لأن المستويات المنخفضة منه تقلل التركيز وتنقص الانتباه، ويوجد في اللحوم الحمراء، والشكولاتة، والخضروات الورقية، ولكن لا بد من عدم الإفراط فيه.
  • فيتامين ج: يوجد في البرتقال، والفلفل الأحمر، وهو مناسب للأطفال الذين لديهم نقص الانتباه، ولكن لا بد من عدم تناوله بكثرة مع أدوية فرط الحركة.
  • المغنسيوم: فهو من أفضل الفيتامينات التي تزيد من تركيز الطفل، وله تأثير قوي على الدماغ، ويوجد في المكملات الغذائية، والمكسرات، والخضروات الورقية، والفاصوليا، والبذور.
  • فيتامين ب: يعالج نقص قلة التركيز، والإرهاق لدى الأطفال، ويزيد من مستوى اليقظة، والأطعمة التي تحتوي عليه التونة، والسبانخ، والموز.

 

شاهدي ايضا : الطريقة الصحيحة لنوم الحامل … وضعيات النوم أثناء الحمل

العادات الصحية التي تعزز تركيز الطفل

علاج عدم التركيز عند الأطفال يكمن في اتباع عادات صحية سليمة للطفل، والتي من أبرزها ما يلي:

النوم

فلا بد أن ينام الطفل بشكل ثابت يوميًا، وأن يحصل على قسط كافي منه، حتى يكون في أعلى مستوي من التركيز في صباح اليوم التالي، ولذا لا بد أن ينام الطفل جيدًا يوميًا من 8 إلى 9 ساعات.

تنظيم وقت الطفل

لا بد ألا يشعر الطفل بالضغط الدائم، وتنظيم وقت الطفل بين المدرسة والمذاكرة واللعب من أفضل طرق العلاج، ولذا لا بد من مساعدة الطفل في تنظيم وقته، حتى لا يشعر بالضغط المستمر، ويجد لنفسه وقتًا للترفيه.

ألعاب التركيز

يمكن استغلال حب الطفل للألعاب من خلال الحرص على تقديم ألعاب تحتاج إلى تركيز الأطفال، لتنمية ذكائهم وذاكرتهم، وهي من أقوى طرق علاج عدم التركيز لدى الأطفال.

تناول الأطعمة الصحية

فالأطعمة الصحية تجعل طاقة الطفل مستقرة، خاصة وجبة الفطور، لا بد أن تحتوي على عناصر غذائية متنوعة وصحية، حتى تتناسب مع المجهود الذي يبذله يوميًا.

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على تخزين الطفل الكثير من الطاقة، ولذا لا بد أن تحرص الأمهات على اختيار الرياضة المفضلة لدى الأطفال، لتنشيط طاقة الجسم.

 

 

شاهدي ايضا : أعراض سرطان الثدي

 

نصائح لمساعدة الطفل على التركيز وعدم التشتت

يمكن اتباع الخطوات الهامة التالية لتعزيز تركيز الطفل، وعدم تشتت انتباهه، وهي كالتالي:

تدريب عقل الطفل

وذلك باستخدام الألعاب التي تعزز أداء الدماغ، مثل ألعاب الذاكرة، والكلمات الناقصة، وتلوين الصور، فاللعب من الوسائل المميزة في علاج عدم التركيز عند الأطفال.

النظر إلى الطفل عند توجيه المعلومات له

هناك ممارسات لا بد من اتباعها عند توجيه التعليمات للطفل، لتعزيز مهارة الاستماع لديه، ورفع مستوى تركيزه، والتي منها النظر مباشرة في عين الطفل، والنزول إلى ارتفاع الطفل عند التحدث إليه، وتوجيه التعليمات بكلمات مباشرة وواضحة، والتأكد من تركيز الطفل بسؤاله عما أخبرته به.

- Advertisement -

تقليل الألعاب الإلكترونية

تستخدم الألعاب الإلكترونية الكثير من الحواس بشكل مفرط، والتغيرات المتكررة، والضوضاء، والألوان المتغيرة سريعًا تقلل من قدرة الطفل على التركيز في أحداث العالم الحقيقي.

تحفيز سلوك الطفل

لا بد من تشجيع الطفل عند أداء مهامه، فالتحفيز المعنوي والإيجابي يساعد الطفل على تعزيز ثقته بنفسه، وبالتالي يزيد من تركيزه لإنجاز المهام، كما ينصح بتقسيم المهام على فترات زمنية لتساعد الطفل على إنجاز المهام دون ملل.

علامات عدم التركيز لدى الأطفال

يظهر على الطفل بعض العلامات التي توضح أن الطفل لديه تشتيت، وعدم القدرة على التركيز، ومن تلك العلامات ما يلي:

  • عدم قدرة الطفل على تنظيم ممتلكاته.
  • عدم قدرته على تنظيم الوقت لأداء مهامه اليومية.
  • يكون بحاجة مستمرة إلى تكرار التعليمات.
  • عدم قدرته على التركيز في مهمة واحدة، واستغراق وقت طويل لإنجازها.
  • عدم استماعه للكلام والتعليمات الموجهه له.

 

 

شاهدي ايضا : أعراض الحمل ببنت

 

دواء للتركيز عند الأطفال

تساعد بعض الأدوية على علاج عدم التركيز عند الأطفال ، ومن أبرز الأدوية المستخدمة لتعزيز تركيز الطفل وعلاج نقص الانتباه لديه ما يلي:

  • دواء ميثيل فينيدات: وهو من الأدوية الأكثر شيوعًا لعلاج عدم التركيز الطفل، ويتوفر على هيئة أقراص تؤخذ على فترات أو مرة واحدة وفقًا لما يحدده الطبيب.
  • ديكسامفيتامين: وهو عبارة عن كبسولات، ويوجد منه محلول فموي للأطفال، ويحدد الطبيب الجرعة المناسبة مع الطفل.
  • أتوموكستين: وهو دواء يعمل على تعزيز الخلايا الدماغية، وزيادة التركيز والانتباه.

علاج قلة التركيز عند الأطفال بالأعشاب

تساعد بعض أنواع الأعشاب على علاج عدم التركيز عند الأطفال ، وأبرز الأعشاب التي تعالج ذلك هي:

  • الجينسنغ: وهو من أشهر الأعشاب التي تساعد في تعزيز ذاكرة الطفل وتركيزه، لأنه مضاد للالتهابات، وينشط الخلايا الدماغية.
  • الكركم: فهو من الأعشاب التي تساعد على عدم انهيار الخلايا العصبية في الدماغ، حيث يحتوي على مركب الكركمين المفيد لصحة الدماغ، فيمكن إضافته للبطاطس المقلية، وطبق شوربة الخضار.
  • المريمية: من التوابل ذات الرائحة النفاذة التي تعمل على تحسين النسيان لدى الأطفال، وتحتوي على مركبات مفيدة للوظيفة الإدراكية والعصبية، ويمكن إضافتها لوجبة الدجاج، أو مع الشاي، أو حساء الفاصوليا.

تمارين لزيادة تركيز الطفل

يمكن أيضًا تعزيز تركيز الطفل، من خلال ممارسته بعض التمارين المعززة للذاكرة، والتي منها ما يلي:

  1. تمرين العد: اطلبي من طفلك أن يعد الأرقام بالعكس من الكبير إلى الصغير، يعزز هذا التمرين قوة ذاكرة الطفل.
  2. تمرين الصور: وهو تمرين يرى فيه الطفل تفاصيل صورة معينة، ثم ابعديها عن نظره، واطلبي منه أن يقوم برسم ما يتذكره من الصورة، والهدف من ذلك تدريب الطفل على التركيز.
  3. إيجاد فروق الصور: احضري صورتين بينهم بعض الاختلافات، واطلبي من الطفل التركيز في الصورتين واستخراج الاختلافات.

 

شاهدي ايضا : 

 

العلاج النفسي والسلوكي لعلاج عدم تركيز الطفل

قد يتطلب الأمر إلى العلاج النفسي والسلوكي لمعالجة اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال، فالعلاج السلوكي يضمن تحفيز الطفل على التركيز والانتباه وتعزيز السلوكيات الإيجابية، والتخلص من السلوكيات الغير مرغوب فيها.

كما يساعد العلاج النفسي الطفل على التحدث عن مشاكله، والتغلب عليها، وكذلك العلاج السلوكي يجعله يتعلم كيفية إدارة أفكاره، وتحسين التركيز، والتكيف مع متغيرات الحياة.

جديرًا بالذكر، أنه يمكن علاج عدم التركيز عند الأطفال باستخدام وسائل طبيعية، ولكن في حالة إذا كانت غير كافية لعلاج الأمر، لا بد من استشارة الطبيب المختص، لتقديم مزيد من المساعدة الطبية لعلاج حالة الطفل، خاصة وأنه قد يحتاج إلى علاجات نفسية أو دوائية أو سلوكية أكثر من احتياجه للعلاجات الطبيعية فقط.

 

 

 

 

 

شاهد المزيد من مقالات المرأة والأمومة والحمل على بوابة الاخبار

- Advertisement -

- Advertisement -

3 تعليقات
  1. […] شاهدي ايضا :علاج عدم التركيز عند الأطفال […]

  2. […] شاهدي ايضا :علاج عدم التركيز عند الأطفال […]

  3. Gayle King Keto Shark tank يقول

    Ive read several just right stuff here Certainly price bookmarking for revisiting I wonder how a lot effort you place to create this kind of great informative website

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.