- Advertisement -

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة و الشعر

- Advertisement -

3 11

- Advertisement -

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة و الشعر

 

يعد زيت الجوجوبا من الزيوت متعددة الفوائد وعن فوائد زيت الجوجوبا للبشرة والشعر سوف يكون حديثنا اليوم، يعرف زيت الجوجوبا بذهب الصحراء، ويتم استخراجه من خلاصة بذور الجوجوبا، وهو سائل يتميز بعدم وجود رائحة له، يميل لونه إلى اللون الذهبي، ويعد من أفضل الزيوت التي يتم استخدامها في الكثير من الوصفات الطبيعية.

 

فوائد زيت الجوجوبا 

يعمل زيت الجوجوبا على الترطيب العميق للبشرة والشعر، ويقوم باستعادة نعومتها التي تم فقدها لكثير من الأسباب، مثل أشعة الشمس أو التقدم في العمر،لتشابه تركيبه مع الزيوت الطبيعية الموجودة في خلايا البشرة والشعر، ولا تقتصر فوائد زيت الجوجوبا على الشعر والبشرة فقط ولكن هناك فوائد أخرى مثل:

  1. الدخول في تركيبات مستحضرات التجميل.
  2. يعد مضاد قوي للالتهابات.
  3. يستخدم في الحد من إفراز الزيوت غير المرغوبة في خلايا البشرة.
  4. يستخدم كدهان للأظافر لتعزيز صحتها.
  5. مضاد للبكتيريا.
  6. علاج آثار علامات التمدد من الحمل.
  7. يقلل من الهالات السوداء.
  8. من صفاته أنه زيت غير سام.

 

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

 

تتعدد فوائد زيت الجوجوبا للبشرة، حيث يقوم هذا الزيت على عمل ترميم وترطيب لخلايا البشرة، ويدخل في الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة لفوائده التالية:

  • ترطيب البشرة

يحتوي زيت الجوجوبا على مادة السيراميد التي ترطب البشرة، زيت الجوجوبا من الزيوت سريعة الامتصاص ولا يمكنه ترك أي آثار زيتية فوق البشرة، يعمل زيت الجوجوبا على استعادة حيوية البشرة وترطيبها لأنه يشكل مادة عازلة تعمل كمضاد لفقد الرطوبة، كما يستخدم كعلاج لبعض أنواع الأكزيما التي تكون نتيجة لفقد الرطوبة.

 

  • منظف للوجه 

يمكن استخدام زيت الجوجوبا كمنظف للوجه وأيضًا مزيل للمكياج لما يتمتع به من صفات جيدة لتنظيف البشرة، فيمكنكِ تنظيف وجهكِ عن طريق غمس قطعة من القطن داخل الزيت وتمريرها على الشفاه والوجه، ومسحهم جيدًا، ثم يتم التخلص من الزيت الزائد عن طريقة قطعة قطن جافة تمرر على الوجه مرة أخرى.

  • لمكافحة تجاعيد البشرة

يوجد فيتامين E في زيت الجوجوبا بنسبة عالية جدًا، وهذا الفيتامين يعمل على التخلص النهائي من الشوادر الحرة التي هي سبب رئيسي في شيخوخة البشرة، لذلك يتم استخدامه كعلاج لمكافحة التجاعيد الموجودة في البشرة وتقليل ظهورها، وبالاستخدام المنتظم والمستمر ستختفي التجاعيد والخطوط الدقيقة بنسبة كبيرة.

  • زيت للجسم 

لا يمكن القول أن فوائد زيت الجوجوبا للبشرة تقتصر على بشرة الوجه فقط، ولكن فوائده كبيرة لبشرة الجسم أيضًا، فسرعة امتصاص البشرة له وترطيبه الجيد للبشرة تجعله الاختيار الأول عند التفكير في استخدام لوشن للجسم بعد الاستحمام، ويمكن أيضًا استخدامه كزيت مساج لأنه يعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم.

  • حماية البشرة من حروق الشمس

يعمل زيت الجوجوبا على حماية البشرة من حروق الشمس لما يحتوي عليه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على الحد من مشاكل أشعة الشمس على البشرة.

  • علاج حب الشباب 

لأن زيت الجوجوبا متشابه في مكوناته مع الزيوت الطبيعية للبشرة، بالإضافة إلى عمله كمطهر، يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في علاج حب الشباب، حيث أنه يقوم بالتخلص من الزيوت الزائدة عن حاجة البشرة التي تكون سبب رئيسي في ظهور الرؤوس السوداء، فيأتي دور زيت الجوجوبا بعلاج هذه المشاكل دون ترك أي ندبات أو آثار على البشرة، بخلاف ما تفعله الدهون الحيوانية الموجودة في كريمات علاج حب الشباب،والتي تقوم بسداد مسامات البشرة بشكل أكبر من قبل الاستخدام.

 

 

شاهدي ايضا : طريقة تفتيح الركبة

 

  • لتنعيم القدمين 

من فوائد زيت الجوجوبا أيضًا أنه علاج فعال وفوري لتنعيم القدمين، حيث أن المواظبة على استخدامه على القدمين يوميًّاتعمل على الحفاظ على نعومتهم وتمنع تشققاتهم، وللحصول على أفضل النتائج عليك ارتداء جوارب من القطن بعد دهان الزيت على القدم، ثم اتركيه على قدمكِ لمدة ساعة على الأقل.

 

طريقة استخدام زيت الجوجوبا كبديل لكريم الليل

- Advertisement -

استخدام زيت الجوجوبا منفردًا يعطي جميع الفوائد التي نسعى إليها، فلا داعي لمزجه مع أنواع زيوت أخرى، ويمكن استخدام زيت الجوجوبا بديلًا لكريم الليل بوضع قطرات قليلة على اليد وتدليك البشرة به، ثم غسل الوجه في الصباح، فالانتظام على هذا الروتين اليومي سوف يعطينا بشرة جذابة ذات مظهر صحي خالية من العيوب والمشاكل.

 

فوائد زيت الجوجوبا لفروة الرأس وبصيلات الشعر

 

التركيب الطبيعي الفريد الذي يتميز بيه زيت الجوجوبا يجعله متعدد الفوائد، فكما ذكرنا فوائد زيت الجوجوبا للبشرة،أيضًا يوجد فوائد متعددة لهذا الزيت المميز على الشعر نذكر منها ما يلي:

 

  • تحفيز نمو الشعر 

عندما يزداد إفراز الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، تقوم هذه الزيوت بسد مسامها، ومن ثم يبدأ الشعر في التساقط والتقصف، ونتيجة لذلك يقل معدل النمو للشعر، ولكن عند الاستمرار على استخدام زيت الجوجوبا وتدليك فروة الرأس به، يقوم بتحفيز بصيلات الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بمعدل أقوى وأفضل من النمو السابق.

 

شاهدي ايضا : طريقة تفتيح الإبط

 

  • للشعر الدهني

من المعروف عن الشعر الدهني أنه يقوم بإفراز الزيوت بشكل زائد عن الحد الطبيعي، وعند محاولة علاج تلك المشكلة باستخدام مستحضرات التجميل التي قد تحتوي على بعض المواد الكيماوية التي تتسبب في إحداث ضرر للشعر، فإنها ستزيد من جفاف الشعر وهيشانه، ولكن فوائد زيت الجوجوبا فعالة جدًا في تلك الحالة حيث سيخلصكِ من الزيوت الزائدة مع الحفاظ على الترطيب الداخلي للشعر.

 

  • منظف لفروة الرأس

يحتوي زيت الجوجوبا على مركبات طبيعية تساهم في تنظيف فروة الرأس،وتخلصها من الزيوت المتراكمة والترسبات اللزجة والأتربة.

 

  • حماية فروة الرأس من العدوى 

يشتمل زيت الجوجوبا على مضادات أكسدة ومضادة للميكروبات، وهذه الخصائص تعمل على مكافحة الشوارد الحرة الضارة بفروة الرأس.

 

شاهدي ايضا :فوائد زيت الزيتون

 

طريقة استخدام زيت الجوجوبا بديل بلسم الشعر

الشعر المجعد من أكثر أنواع الشعر صعوبة في التعامل، حيث أنه دائم الخشونة والهيشان بسبب قلة الترطيب، ولأن فوائد زيت الجوجوبا متعددة فيمكن لأصحاب هذا النوع من الشعر الحصول على المظهر الصحي الجذاب لشعورهن باستخدام هذا الزيت، حيث يمكن أن يستخدم كبلسم أو كزيت تصفيف بأن يتم تدليك فروة الرأس والشعر به مع التركيز على أطراف الشعر، كما يمكن إضافة مقدار من زيت الجوجوبا إلى البلسم الخاص بك، فهذه الطرق تعمل على تغذية وترطيب الشعر بشكل جيد، كما تحميه من التلف.

 

نصائح عند استخدام زيت الجوجوبا

هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام زيت الجوجوبا مثل:

 

  1. عند وضع زيت الجوجوبا على فروة الرأس يجب التدليك بلطف وبحركات خفيفة حتى لا تحصلين على نتائج عكسية.
  2. عند خلطه مع نوع آخر من الزيوت يجب معرفة تركيب هذه الزيوت، وهل هناك ضرر من هذا الخليط أم لا.
  3. الاستفادة الكاملة من زيت الجوجوبا لا تكون باستخدام كميات كبيرة، ولكن استخدام المقدار المناسب سوف يمنحكِ نتائج هائلة، وستحصلين على الفوائد المرادة.
  4. يجب الحصول على زيت الجوجوبا من مصدر موثق للتأكد من جودته ودرجة نقائه، حيث أن جودة الزيت سبب هام في تحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها.

 

وبعد أن تعرفنا على فوائد زيت الجوجوبا في علاج البشرة ومشاكل الشعر، يمكننا القول أن زيت الجوجوبا أوذهب الصحراء كما يطلق عليه، هو أحد الزيوت التي تم استخدامها من زمن بعيد في الحفاظ على مظاهر الجمال التي يحلم بها الكثير وخصوصًا النساء، لذلك علينا الحفاظ على تواجده في منازلنا بشكل دائم للحصول على مظهر شبابي دائمًا.

 

 

- Advertisement -

- Advertisement -

3 تعليقات
  1. […] شاهدي ايضا : فوائد زيت الجوجوبا للبشرة و الشعر […]

  2. […] شاهدي ايضا : فوائد زيت الجوجوبا للبشرة و الشعر […]

  3. […] شاهدي ايضا : فوائد زيت الجوجوبا للبشرة و الشعر […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.