- Advertisement -

كيف تحس الحامل بحركة الجنين – في الشهر الرابع من الحمل

- Advertisement -

0 18

- Advertisement -

كيف تحس الحامل بحركة الجنين

في الشهر الرابع من الحمل

 

تنتظر معظم الأمهات الشعور بـحركة الجنين لأول مرة بفارغ الصبر، فتعد تلك اللحظة من اللحظات العاطفية للعديد من الأمهات التي لها تأثير نفسي كبير على صحتها الجسدية، وتساعد على تخفيف الإجهاد والانزعاج الجسدي طوال فترة الحمل، ولكن متى يمكن أن تشعر الأم بحركة الطفل داخل الرحم؟ وكيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟
في أي أسبوع تحس الحامل بحركة الجنين؟

تشعر الأم بحركات طفلها خلال الثلث الثاني من الحمل، وفقاً لموقع “هيلث لاين”، قد تواجه الأم حركات الطفل الأولى الدقيقة في أي وقت بين الأسبوعين الرابع عشر والسادس والعشرين من الحمل، وهي علامة على الحمل الصحي، وتشير إلى أن الطفل ينمو ولديه القوة الكافية لتحريك يديه أو ساقيه.

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

حركة الجنين
كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

في بداية الحمل، يمكن للأم فقط أن تشعر بحركة الطفل. لكن خلال بداية الثلث الثاني من الحمل، أي الفصل الرابع، يمكن أن تشعر الأم بحركات طفلها عند لمس بطنها، وتعتبر ركلات الأطفال، حتى تلك التي تكون متكررة وقوية، جزءاً طبيعياً وصحياً من نمو الجنين.

 

شاهدي ايضا : أعراض الحمل بولد

 

 

بماذا تشعر الحامل عند تحرك الجنين في الشهر الرابع؟

بماذا تشعر الحامل عند تحرك الجنين في الشهر الرابع؟
بماذا تشعر الحامل عند تحرك الجنين في الشهر الرابع؟

تشعر الحامل في الشهر الرابع بالرفرفة عندما يتحرك الطفل لأول مرة، وتشمل حركات الطفل الأولية الركل أو الالتواء أو الدوران أو التدحرج، وقد تصبح هذه الحركات أقوى مع نمو طفلك.
بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، تتشكل معظم أعضاء الطفل، لذلك خلال هذا الوقت لا تشعر كل أم بالركلات أو حركات الطفل في الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك حتى لو لم تشعر بأي شيء، تحلي بالصبر لبضعة أسابيع أخرى حتى بداية الثلث الثاني من الحمل.
تتساءل العديد من النساء ماذا تشعر الحامل في الشهر الرابع؟ خلال الشهر الرابع من الحمل، قد تشعرين بأنماط مختلفة من حركة الجنين. تتضمن بعض حركات الجنين التي يتم ملاحظتها بشكل شائع خلال الفصل الثاني: إمالة الرأس، ودوران الجسم، واليد للوجه، وحركة الفم (المص والبلع)، وحركة الذراعين والساقين.

 

شاهدي ايضا : علامات الحمل بولد

 

كم مرة يجب أن تشعري بحركات طفلك؟

 حركة الجنين ليلا
حركة الجنين ليلا
  • إذا كان هذا هو حملك الأول، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول قليلاً قبل أن تدرك الحامل تلك الأحاسيس اللطيفة، فقد تشعر الحامل بالجنين عندما تجلس مستلقية.
  • تبدأ حركات الجنين، وتزداد في وتيرتها وشدتها مع تقدم الحمل. من الضروري أن تتبع الأم أنماط حركات الطفل على سبيل المثال، يكون بعض الأطفال أكثر نشاطاً أثناء النهار، وأكثر هدوءاً في الليل، فقد يكون بعض الأطفال ينشطون عندما تريد الأم النوم، لكن يهدأون أثناء النهار، وقد ينشط البعض الآخر بعد تناول الطعام، ويحدث ذلك عادةً بسبب زيادة الجلوكوز أو الدم الذي ينتقل إلى الجنين.
  • أيضاً يمكن أن يكون للأدرينالين نفس التأثير، ويمنح طفلك دفعة من الطاقة أيضاً عندما تكون الأم متوترة.
  • قد يقوم بعض الأطفال بحركات أقل، بينما قد يكون البعض الآخر أكثر نشاطًا. بحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل، قد تفهمين كيف يتصرف طفلك ويتحرك. يعد حساب ركلات الجنين طريقة جيدة لتقييم صحة الجنين.

 

- Advertisement -

شاهدي ايضا : أعراض الحمل ببنت

 

كيف تُراقبين ركلات الطفل أثناء الحمل؟

  • استلقي على جانبك في غرفة هادئة للشعور بحركة الطفل
  • من الضروري تحديد صحة الطفل أثناء الحمل، في ما يلي خطوات لمراقبة الركلات:
  • عادةً ما ينصحك الطبيب بتناول شيء ما قبل أن تبدئي في العد.
  • استلقي على جانبك في غرفة هادئة.
  • ضعي يديك على بطنك في المكان الذي شعرتِ فيه بالركلات معظم الوقت، وحاولي حساب الركلات.
  • ابدئي العد والتحقق من المدة التي تستغرقها عشر حركات.
  • ضعي في اعتبارك أن طفلك يجب أن يتحرك عشر مرات على الأقل في نحو ساعتين، ولكن في بعض الأحيان يحدث انخفاض مفاجئ في حركات الجنين.
  • إذا لم تشعري بعشر حركات في ساعتين، يمكنك التحدث مع الطبيب حول ذلك. يمكن للطبيب إجراء فحص لمراقبة صحة طفلك. يمكن أن يشير الفحص إلى سبب عدم قيام طفلك بأي حركات.
  • نظراً لأن حركة الطفل تشير إلى حمل صحي، يجب التأكد دائماً من اتباعك لنصائح الطبيب؛ للحفاظ على صحتك أنت وجنينك قدر الإمكان طوال فترة الحمل.

 

شاهدي ايضا :

 

 

شاهد المزيد من مقالات المرأة والأمومة والحمل على بوابة الاخبار 

- Advertisement -

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.